-A +A
أحلام محمد علاقي
قالت لي البروفيسوره: «هذا الموضوع بالذات مؤلم لنا نحن أهل فيينا» ــ وهم كما هو معروف أهل الكافيهات تاريخيا، فهم يشتهرون بدور القهوة ومنتجاتها المترفة من القهوة بأنواعها والفطائر والحلويات الرائعة ــ وصنفت اليونيسكو دور القهوة المحلية في فيينا كنوع من الموروث الثقافي الذي يجب حمايته. قالت لي البروفيسورة كيف أن شركات القهوة العالمية مثل ستاربكس قد فتحت أبوابها في فيينا ــ واختارت مواقع تاريخية مهمة ــ أمام دار الأوبرا العريقة في فيينا مثلا ــ في تحدٍ للموروثات الشعبية الفينوازية التي تحتفي بدور القهوة المحلية.
فالقهاوي في فيينا ليست فقط أماكن لاستهلاك المشروبات والمأكولات ــ بل ملتقى ثقافي وفكري واجتماعي للناس بكافة أوساطهم من أدباء وفنانين وسياسيين وعامة في مكان يعبق بالتاريخ والأناقة ــ فالقهوة تقدم في أكواب من أثمن أنواع الصيني والأطباق الفضية اللامعة جزء من تكوين المكان ــ والموظفون بلباسهم الأسود والأبيض الأنيق يهتمون بالزبون بعناية، والزبون عادة يمكن أن يجلس لساعات بلا أي غرابة في ذلك ــ بل كان بعض الكتاب يتلقون بريدهم على عناوين الكافيهات التي يرتادونها يوميا من طول جلوسهم فيها ــ مثل الكاتب والشاعر النمساوي بيتر التينبيرج الذي كان عنوانه البريدي «الكافيه سنترال».
وحتى الصحف التي توضع في الكافيهات في عواميد من الخشب تكوى بالحرارة قبل وضعها لئلا تخلف الحبر الأسود على يد القارئ ــ أي كان هناك اهتمام دقيق بالتفاصيل. وتهتم القهاوي بتوفير أهم الصحف العالمية إلى جانب الصحف المحلية. فهي ملتقى أو نادٍ ثقافي واجتماعي وديموقراطي متاح للجميع في مقابل ثمن كوب من القهوة. وديكور القهاوي العريقة عادة تاريخي بستايل «الهيستوريسيزم» باهتمام جاد بالتفاصيل والإضاءة الكريستالية المترفة وتشكل موسيقى البيانو جزءا مهما من جو الكافيه في المساء.
أما الآن ــ أكملت البروفيسورة النمساوية ــ فأصبحنا نرى الناس يقفون أمام دار الأوبرا النمساوية يشترون من تلك الكافيهات العالمية الجديدة ويشربون القهوة الأمريكية السريعة في كوب من الورق على حافة الطريق ــ ويشترون الكعك المعلب في بلاستيك ويستهلكونه وهم يمشون! وأصبحت الكريما تأتي في أنابيب ضخ والعصائر على شكل مسحوق والبسكويت في أكياس نايلون! وبدلا من النقاشات الحية أصبح كل زبون يجلس وحيدا يستمع لموسيقى الهارد روك والراب واختفت الصحف واختفى صوت البيانو وذهب للأبد العصر الجميل ــ لليالي الأنس في فيينا.

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 738303 زين تبدأ بالرمز 100 مسافة ثم الرسالة